كتاب المنخفض

كتاب المنخفض : كتاب صغير يعلمك متى تنسحب ومتى تتمسك بموقفك


مؤلف الكتاب هو سيث جودين
وتدور فكرة الكتاب الرئيسية حول توضيح الظروف التي يكون فيها الانسحاب غير ضار بل ومفيد جدا والظروف الاخرى التي يكون فيها الانسحاب ضار جدا بل ومدمر لحياة الشخص ويؤدي إلى عدم تحقيق أي إنجاز في حياته . . فهيا بنا لنتعرف على هذه الأمور 

يلخص المؤلف المنحنيات التي يمر بها الانسان في طريقه للوصول الى اهدافه إلى ثلاثة أنواع من المنحنيات وهي المنحدر والطريق المسدود والمنخفض . . وسوف نتعرف عليها من خلال عبارات المؤلف 
أيضا تحدث المؤلف عن تصدر المراكز الأولى في ما نقوم به وتحدث عن أهمية ذلك الأمر وهل هو مهم أم لا ولماذا ؟

هيا بنا لنستعرض الكتاب من خلال أهم العبارات والكلمات التي قالها المؤلف :

- أن تكون الأفضل في العالم فكرة لا تلقى ما تستحقه من تقدير .

- سبب أهمية أن يكون المرء رقم واحد :عندما يكون الوقت محدودا أو الفرصة ضئيلة لدرجة لا تتيح التجربة ، نعمد إلى تضييق الخيارات المتاحة أمامنا بحيث نقتصر على من يتصدرون المراكز الأولى ، ولست الشخص الوحيد الذي يبحث عن الخيار الأفضل بل الجميع يفعل ذلك ، ونتيجة لذلك تصبح المكافآت الممنوحة لرقم واحد عديدة . 

- هناك سبب آخر ويعتبر السبب الحقيقي لتميز رقم واحد وهو أن قلة الأماكن المتاحة على القمة هو ما يجعلها مميزة .

- في حين أن كونك رقم واحد صار أمرا مهما أكثر من أي وقت مضى فهو سهل أيضا إذا اخترت المهمة الصحيحة وظللت تقوم بها طوال الوقت فكلما اتسع مجالك زادت المخاطر أيضا .

- الموهوبون فقط هم الذين يقلقون من الأداء المتواضع .

- إن السبب الذي يجعل الشركات الكبيرة تفشل في معظم الأحيان عندما تحاول دخول أسواق جديدة هو استعدادها لقبول أنصاف الحلول .

- إن الاستسلام الإستراتيجي هو سر المؤسسات الناجحة بينما الاستسلام التفاعلي الذي يأتي كرد فعل والاستسلام المتسلسل هو سبب هلاك من يحاولون جاهدين ويفشلون في الحصول على ما يريدون . وأغلب الناس يفعلون هذا ، إنهم يستسلمون عندما يشعرون بالألم ويتمسكون بما يقومون به إذا لم يكن هذا يسبب لهم ألما.

- كل شيء تقريبا له قيمة في الحياة محكوم بالمنخفض .

- في البداية عندما تبدأ في شيء ما لأول مرة تشعر بالاستمتاع وتحصل على الكثير من الآراء الطيبة عما تقوم به ممن حولك ، وخلال الأيام والأسابيع التالية يساعدك التعلم السريع الذي وجدته في نفسك على مواصلة ما تقوم به ، ومهما كان الشيء الذي تقوم به فمن السهل الإبقاء على الاهتمام به . . بعد ذلك يظهر المنخفض . .

- المنخفض هو الطريق الطويل الشاق الممتد بين البداية والإتقان ، ورغم أنه طريق طويل وشاق إلا أنه وصلة مختصرة ، لأنه يصل بك إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه أسرع من أي طريق آخر.

- المنخفض هو مزيج من التكرار الممل والعمل الكثير الذي لابد أن تقوم به حتى تحصل على شهادة تدل على إجادتك للغوص .

- الطريق المسدود هو وضع تجد نفسك فيه تعمل وتعمل وتعمل وليس هناك أي تغير يذكر ، ولا يتحسن الوضع كثيرا ولا يسوء كذلك ، بل يظل كما هو لهذا السبب يسمون بعض الوظائف : (وظائف الطريق المسدود) وهي الوظائف التي لا تؤدي إلى الترقي أو التحسن .

لمعرفة المزيد شاهد الفيديو من هنا 






مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ Kotob Tube 2019 ©